شرح لطريقة عمل نظام ABS في السيارات


كيف يعمل نظام ABS
 نظام ABS هو أحد الأنظمة والتقنيات الحديثة التي دخلت عالم  السيارات، وهو من أنظمة السلامة والأمان. كلمة (ABS) هي اختصار للعبارة الإنجليزية التالية: (Anti-lock braking system)، وتترجم هذه العبارة إلى اللغة العربية بما يلي: (نظام منع إنغلاق المكابح).

 نظام ABS  يمنع توقف عجلات السيارة أثناء عملية الفرملة التي يقوم بها السائق للتخفيف من سرعة السيارة . توقف عجلات السيارة يعني التوقف عن الدوران،  أحيانا نلاحض في بعض السيارات  العجلات تتوقف عن الدوران عندما يقوم السائق بالضغط العنيف على المكابح لإيقاف السيارة في الحالات الطارئة، وهذا التوقف عن الدوران للعجلات يسبب يخروج السيارة عن مسارها الطبيعي، كما يفقد السائق القدرة على توجيه السيارة بالشكل المناسب، مما يؤدي في النهاية إلى حادث سير.


الطريقة التي يتبعها نظامABS لمنع التوقف الفجائي لعجلات السيارة  هي تجزئة وتقطيع عملية الكبح إلى عدة أجزاء وضغطات تتم على التوالي في زمن قصير. ويتكون نظام ABS من حساسات للسرعة تتواجد على كل عجلة من العجلات الأربع، وتقوم هذه الحساسات بوظيفة تنبيه النظام إذا ما حدث إنغلاق للعجلات بعد قيام السائق بالضغط على المكابح، ويتكون أيضاً هذا النظام من وحدة للتحكم والكبح، وهذه الوحدة هي التي تقوم بوظيفة التقطيع والتجزئة للضغطات على المكابح، مما يحول دون إنغلاق العجلات، ويمكن السائق من مواصلة السيطرة على السيارة.

نظام ABS لا يعمل إلا في حالة توقف العجلات عن الدوران، أما في حالات الكبح العادية لايكون له أي دورٍ.
في حالات الكبح العنيف، وتوقف العجلات عن الدوران،يبدأالنظام بالعمل، يشعر السائق بارتجاج وتردد في دواسة المكابح، وربما يسمع له صوتاً، وهذا التردد والصوت لا يدعوان للقلق، فهما من المؤشرات على قيام النظام بعمله.

أرجوا أن أكون قد أفدتكم


شرح لطريقة عمل نظام ABS في السيارات Reviewed by Mourad mimoune on 9:09 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.