شرح طريقة عمل الرادار

طريقة عمل الرادار

الرادار هو واحد من الأجهزة الإلكترونية التي تستعمل في مجالات متعددة بشكل كبير جداً حيث أن هذه المجالات تعتمد اعتماداً تاماً على هذا الجهاز،  يعتمد  الرادار على الموجات الكهرومغناطيسية في  تحديد إحداثيات الجسم الثابت أو الجسم المتحرك و تحديد اتجاه الحركة و السرعة التي يتحرك بها هذا الجسم، كما يمكن  تحديد طبيعة الأجسام التي تم رصدها.
 تم اختراع الرادار  في العام 1887 ، و ذلك بجهود عالم الفيزياء الألماني هنريتش هيرتز، و هو الذي توصل بجهوده الكبيرة إلى أن الأمواج الكهرومغناطيسية ترتد و تنعكس عند ارتطامها بالأجسام الصلبة في الفضاء.


طريقة عمل الرادار:  يعتمد على خاصية انعكاس و ارتداد الأشعة الكهرومغناطيسية عند ارتطامها  على جسم معين ، و هذا الارتطام سيعكس  هذه الموجات الساقطة باتجاه معاكس لاتجاه سقوط هذه الموجات الكهرومغناطيسية. و هذه هي بالضبط فكرة عمل جهاز الرادار، حيث يقوم هذا الجهاز بإرسال الموجات الكهرومغناطيسية  لتنتشر في الفضاء، وبالتالي أنها ستنعكس عند استضامها بكل جسم في طريقها، فيقوم الجهاز الذي أرسل هذه الأمواج باستقبالها مرة أخرى و بالتالي يتحدد مكان الهدف عن طريق معالجة الموجة المرتدة. 



 استخدام الرادارلاينحصر في المجالات الحربية فقط، بل يشمل استعماله  إلى العديد من المجالات  من أبرزها ا الملاحة البحرية و الجوية و ذلك لمنع اصطدام السفن و الطائرات بعضها البعض، كما و تستخدم الشرطة  الرادارات لضبط المخالفين من السائقين، " مخالفات السرعات الزائدة" و التي تتجاوز حدودها الطبيعية المنصوص عليها ، و أيضاً تستخدم الرادارات في الأرصاد الجوية و الدراسات الفلكية كدراسة الأقمار و الكواكب و النيازك و الأجرام السماوية  في الفضاء.

أرجوا أن أكون قد أفدتكم 


شرح طريقة عمل الرادار Reviewed by Mourad mimoune on 8:47 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.